بسم الله الرحمن الرحيم
خطوات ؛؛ دخول الشخص للإسلام ..
أولآ ان يكون مستعدآ .. أي لا يكون في حالة نعاس شديد او عجله شديده بحيث انه لا يستطيع ان يفهم ويتمعن بمآ يقول ..
يلزم أن تترجم له معنى الشهادتين بـ حسب لغتـه الأم ليفهمهـأ تمآمآ .. مثلا لآ إله إلآ الله .. لو نطقهـا فلبيني الجنسيه .. باللغه العربيه فـلن يفهم معنآهـا .. اذ يجب ان تترجم له بأن الله المعبود الواحد الحق في هذآ الكون ليس غير الله او سواهـ .. ( معنى اشهد أن لآ إله إلآ الله )
يتم شرح معناهـأ البسيط كمآ هو دون تفصيل او تدقيق ..
ثانيآ . ان ينطق بهآ بوضوح قدر الامكان ... مثلا / لو كانت كلمة ( اشهد ).. ثقيله على لسانه .. فـ بقدر استطاعته ونطقه .. إلآ انه يفضل وبالوجـه الاكمل ان ينطقهـأ كامله سليمـه ..
هنآ يكون الشخص قد دخل بالاسلامـ .. ولا يتوجب عليه شيء غيـر ذالك للدخول فيـــه ..
من قال الشهاديتن متفهمآ لمعنآهـأ .. وقالهـا بلسانـه .. دخل بالاسلام ... والغسل او الاستحمام يكون بعد النطق بالشهادهـ .. والاغتسال ليس بأمر واجب بل هو مستحب .. إن فعلهـ خير وان لم يفعلهـ لآ بأس ..
وهذهـ فتوى من موقع ( اسلام ويب ) –
الغسل يكون بعد النطق بالشهادتين
الخميس 17 جمادي الأولى 1424 - 17-7-2003
رقم الفتوى: 34954
التصنيف: موجبات الغسل
___________________
السؤال
جزاكم الله خيراً على هذا الموقع وبعد: فقدأسلمت وحين أسلمت كان لدي عذر يمنعني من الاغتسال فتلفظت بالشهادتين ولما قدرت على الاغتسال اغتسلت ولم أعد النطق بالشهادتين حيث قست ما فعلت على من وجب عليه الغسل للصلاة ولم يستطع فصلى ثم استطاع أن يغتسل ففعل ولم يقض ما صلى قبل ذلك فهل فعلي هذا صحيح وإن لم يكن كذلك فماذا علي الآن وجزاكم الله خيراً.
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فلا يشترط للدخول في الإسلام أن يغتسل من أراد ذلك، بل من نطق بالشهادتين عالماً بمعناهما موقناً به فقد أسلم، ويحكم له بأحكام المسلمين إلا أن يأتي بناقض ينقض إسلامه، ولكن اختلف العلماء في الغسل للإسلام هل هو واجب يأثم من تركه، أم هو مستحب يثاب عليه ولا يأثم بتركه؟ على قولين، والراجح هو القول بالاستحباب، دلت عليه أدلة كثيرة، منها: ما رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بعث معاذاً إلى اليمن قال له: إنك تقدم على قوم هم من أهل الكتاب، فليكن أول ما تدعوهم إليه أن يوحدوا الله تعالى، فإذا عرفوا ذلك فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في يومهم وليلتهم، فإذا صلوا فأخبرهم أن الله افترض عليهم زكاة في أموالهم..الحديث.
فدل الحديث على أن الغسل للدخول في الإسلام ليس بواجب، إذ لو كان واجباً لأمر النبي صلى الله عليه وسلم معاذاً أن يأمرهم به.
ننبه السائل إلى أن هذا الغسل لا يكون إلا بعد الدخول في الإسلام أي بعد النطق بالشهادتين، لأنه عبادة تحتاج إلى نية، والكافر ليس أهلاً لها، فما فعله السائل صحيح،
ملاحظات ..
يجب ان يكون الشخص الذي تريد ان تنطقه الشهادهـ .. مرتاحآ نفسيآ وغير مرتبك جدآ .. فمثلا بعض النآس يضع الشخص الذي يريد الاسلام .. امآم امـه من الناس ويعتقد ان هذآ واجب او شيء اساسي ..
يجب قدر الامكان مراعاة شعور هذآ الشخص .. فإن كانت راحتـه ان يكون في غرفه خاصهـ لآ بأس ..
اذا كان الغسل او الاستحمام يؤذي الشخص .. مثلا الجو بارد جدآ او انه غير مستعد للإستحمام
فلا ينبغي ارغامه .. لان الغسل امر مستحب وليس بواجب ..
ينبغي اظهار الفرح بإسلام هذآ الشخص وان كان بالدمووع والاحتضان .. فـ الرجل يحتضن الرجل .. والمرأه المرأهـ .. وليس العكـــــــس لانه محرم .. واعطاء الهدايا التي تشجع وتقوي العزيمـــــــه ..
اذا كان في وقت صلاه يجب على المسلم لـتوهـ / ان يصليهـا وإن كان لا يحفظ أي سورهـ من القران ولا يعرف أي ذكر او دعاء .. مثلا لو انه اسلم الساعه العاشرهـ مساء .. يجب عليه ان يصلي العشاء لان وقت العشاء لم يخرج بعد .. وهكذآ
والعصر والمغرب وجميع الصلوات والظهر بنفس الطريقهـ اذا اسلم في فترة الظهر مثلا ..
ملاحظه .. الصلاهـ تكون اصعب شيء في البدايه لان لها اعداد ركعآت . وبهـا اوامر ونواهي ..
فـيجب ان يصلي معه شخص ( جماعه ) ويقتدي المسلم الجديد بهـ
وذالك الى ان يتعلم من الممارسهـ وقراءة الكتب التي تتكلم عن الصلاه وهي كثيره
وبكل اللغات موجودهـ في ( الجاليات )
كيفية صلاة من لا يحفظ اي سورهـ من القران اذا ؟
يصلــي بالافعال دون الاقوال .. ويقتدي بشخص امامـه او بجانبه .. ويقول طوال صلاتـه
ذكر واحد فقط ( سبحان الله ) أو ( الحمد لله ) او ( لأ إله الا الله )
وهذآ رأي احد المشايخ الذي اتصلت به .. عند اسلام خادمتنآ الفلبينيــه والحمد لله
اذا كانت التي اسلمت لتوهـأ إمرأه .. يجب التنبيه على الحجاب واخبارهـا بكل سهولهـ : انه ينبغي عليهـا ان تخفي شعرهـا عن الرجآل في كل مكآن .. من اليوم فصاعدآ .. ويكون ذالك بطريقه لبقهـ هادئـه .. واعطائهـا الوقت الكافي للتغيير ..
مآ الخطوآت القادمــــه إذآ ؟ هاهـي قد نطقت الشهادهـ او قد نطق بالشهادهـ ماذا افعل الان ؟
يجب التواصل مع قسم (الجاليات)( المسؤوله عن توعية العماله الوافدهـ ونشر الدين الاسلامي من خلال الكتب وغيرهـا ) ويتم التواصل من خلال رقم هاتف ارضي او جوال لأحد المشائخ ..
وطلب شيخ يتكلم بنفس لغة الشخص الذي يريد الاسلام .. غالبا الجاليات يملكون مشائخ من الجنسيه
الهنديه والفلبينيه .. ( والاحتفاظ بالرقم للحاجهـ )
ينبغي تعليم المسلمهـ لتوهـأ او المسلم .. الوضوء لانهـ اهم شيء وفيه تتم الطهارهـ واداء الصلاه والإمساك بالقران وفيهـ التعود على هذأ العمل من البدايهــ .. وطريقة التعليم تكون بأن يرى هذآ المسلم كيفية الوضوء بالتطبيق امامهـ ..
وان يكتب بورقهـ كيفية الوضوء مثلآ غسل اليدين 3 مرات .. وهكذآ .. لكي لا ينسى ويطبق هوآ بنفسهـ ..
وهذآ رابط أيضآ لتعليمـه الوضوء بالفيديو بشكل بسيطـ ...


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق